منتدى اهل الدين
اهلا بك اخي الكريم ندعوك للتسجيل في المنتدى

منتدى اهل الدين

اسلامي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ردد معي لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش الكريم
ردد معي لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش الكريم
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
يشرفنا تسجيلكم في المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
 
امة الله
 
محمد شحاتة
 
عمران نادي
 
ابو محمد*
 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 27 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو يالله فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 192 مساهمة في هذا المنتدى في 166 موضوع

شاطر | 
 

 تخريج قصة اكل هند كبد حمزه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

مُساهمةموضوع: تخريج قصة اكل هند كبد حمزه   الخميس مايو 29, 2014 12:13 pm

قال الأمام أحمد في مسنده : حدّثنا عفّان حدّثنا
حمّاد حدّثنا عطاء بن السّائب عن الشّعبي عن ابن


مسعود قال : (أن النساء كن يوم أحد خلف

المسلمين ، يجهزن على جرحى المسلمين


......
إلى أن قال : ... فنظروا فإذا حمزة قَد بُقِرَ بطنُه ، و

أخذت هندُ كبده فَلاَكَتْهَا ، فلم تستطع أن تمضغها ،

فقال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : أكلت

شيئا ؟ قالوا : لا ، قال : ما كان الله ليُدخلَ شيّئًا

من حمزة في النّار)([

1])
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : " تفرّد به أحمد ، و





هذا إسنادٌ فيه ضعف من جهة عطاء بن السائب ''.([2])

و في الحديث نكارة و هي لفظ : " ما كان الله

ليُدخلَ شيّئًا من حمزة في النّار " ، لأنّ هندًا رضي

الله عنها أسلمت ، فكيف يُحكم على هند بأنها من

أصحاب النار ، و الإسلامُ يَجُبُّ مَا قَبْلَه ؟.

و قال الشّيخ الألباني رحمه الله في تعليقه على

فقه السّيرة ( ص:279-280 ) الحاشية رقم (02)



'' و فيه حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب و قد

سمع منه في حالة الإختلاط كما سمع منه قبلها و


لهذا قال الحافظ ابن كثير(4/41) : (هذا إسناد فيه

ضعف )و هذا هو الصّواب ، خلافا لقول الشيخ أحمد

محمد شاكر : إنه صحيح .... ثم قال الشيخ

الألباني عن الشيخ أحمد شاكر : و قد صحح

فضيلة الشيخ في تعليقه على المسند و غيره

. كلها من هذا الطريق . فليتنبه لهذا''. إنتهى

كلامه رحمه الله

.
ثمّ إنّ الرّاوي عن ابن مسعود هو عامر بن شراحيل

الشّعبي ، و لم يسمع من ابن مسعود كما قال

ذلك[الحاكم في علومه : '' و لم يسمع من عائشة

، و لا من ابن مسعود .... '' ، و قال الدارقطني

في سؤالات حمزة : '' لم يسمع من ابن مسعود و

إنما رآه رؤية '' ، و حكى ابن أبي حاتم في

المراسيل عن ابن معين : '' الشعبي عن عائشة

مرسل .قال : و قال أبي : لا يمكن أن يكون سمع

من أسامة و لا أدرك الفضل بن عباس ، و لم

يسمع من ابن مسعود ... '']([

3]).
و الذي سمع منه الشعبي هو أبو مسعود الأنصاري

كما صرح بذلك ابن حجر في التهذيب ([4]) و فرق

بين أَبو مسعود الأنصاريّ، عقبة بن عمرو بن ثعلبة

البدري و بين عبد الله بن مسعود بن غافل بن

حبيب، أبو عبد الرحمن الهذلي المكي المهاجري

البدري ، فكلاهما صحابيان جليلان و الذي سمع

منه الشعبي كما مر هو أبو مسعود الأنصاري و

ليس عبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما

، فالشعبي رأى ابن مسعود و لكن لم يروي عنه

كما مر معنا و الله أعلم

.
من موقع العوة السلفية بجندوبة


[1] : انظرالمسند (6\191 -192) برقم ( 4414) بتحقيق العلامة أحمد شاكر رحمه الله

.

[2] : البداية و النّهاية (4\41).
[3] : انظر التهذيب لابن حجر (2/265).
[4] : المصدر السابق (2/264

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahloadeen.montadarabi.com
 
تخريج قصة اكل هند كبد حمزه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اهل الدين :: اسلاميات :: احاديث مشهورة لا تصح-
انتقل الى: